الأحد، 18 سبتمبر 2011

العلكة صديق النشاط وعدو المعلمين



    أكبر استفزاز للمعلمين والمعلمات هو منظر طالب أو طالبة تمضغ العلك أثناء الدرس, وعلى الرغم من  ما يحظى به العلك طوال تلك السنوات من سمعة سيئة في الأوساط التعليمية إلا أنه قد بدأ مؤخرا ينفض عن نفسه غبار سوء الأدب ليثبت جدارته ونشاطه بجانب الأطعمة المفيدة في تحسين قدرات الطالب والمعلم التعليمية، فالأبحاث الحديثة تؤكد أن العلكة تساعد على التيقظ وتزيد من النشاط الإدراكي.
     يتبع الكثير من الطلبة لسنوات طويلة حدسهم في اللجوء إلى العلكة لإزالة غبار الكسل عنهم خلال الصباح الباكر, و برغم وجود حلقة مفقودة حول سمعة العلكة السيئة, إلا أني أقدم للمعلمين نصيحة بريئة, فبشيء من الهدوء وكثير من المرونة, احتفظ بما لا يقل عن 10 عبوات علك لتوزعها على أولئك الطلبة الذين يعانون من الخمول والكسل في الصباح, ولا تنسى نصيبك منها.
     أما نصيحتي للطلبة, برغم أني لا اعرف ماهو السبب الحقيقي الذي يجعلك مستفزا ومثيرا للغضب أثناء مضغك للعلكةإلا أن أكثر طريقة آمنة هو أن تحاول مضغها قبل الدرس بعشر دقائق على الأقل.
المصدر

موصلات عصبية هامة للعمليات العقلية..حمض الجلوتاميك

خامسا:حمض الجلوتاميك    حمض الجلوتاميك هو حمض أميني يوجد بوفرة في كثير من البروتينات الحيوانية والنباتية، وهو حمض اميني غير أساسي ل...