الأربعاء، 12 أكتوبر 2011

الكافيين... علاج جديد للأطفال المصابين باضطراب فرط النشاط وضعف الانتباه (Attention Deficit Hypractivity Disorder)



       يصاب 3-5% من أطفال المدارس خصوصا الذكور باضطراب فرط النشاط وضعف الانتباه (ADHD)، حيث يعاني الطفل من عدم قدرته على السيطرة على سلوكياته المندفعة والمتهورة، مع صعوبة في التركيز على شيء واحد لفترة بسيطة، و يشكل هذا الطفل كارثة أو قنبلة موقوتة داخل الصف المدرسي بسبب حركته المستمرة طوال اليوم وضعف انتباهه للدرس.
كيف أعرف أن طفلي مصاب بهذا المرض
      يظهر معظم الأطفال الطبيعيين نفس سلوك المصابين بالاضطراب، إلا أن الأطفال الطبيعيين يظهرون هذا السلوك بعض الوقت في اليوم أما المصابين بالاضطراب فهم في كل الوقت متحركين ومثيرين للمشاكل، فقد يمسك بفيشة الكهرباء ويصاب بصعقة كهربائية ذات 220 واط تفزعه وتروعه، وبدلا من أن يخاف ويرتدع يعود إلى نفس العمل بعد قليل، وقد يشاكس قطة في الشارع حتى تؤذيه وتهجم عليه، وبدلا من أن يتركها يستمر في إيذاءها حتى تهاجمه للمرة الثانية والثالثة، يهرب منه الأطفال بسبب أذيته المستمرة، علاماته الدراسية متراجعة، ينشغل سريعا عن سماع الدرس، عنيف وغليظ, ينسى أمر العقاب سريعا.
      نقص مستوى أو عمل الناقل العصبي الدوبامين ((dopamine  في المخ هو أهم سبب لحدوث هذا الاضطراب، و يصف معظم الأطباء علاج ريتالين (Ritalin) للأطفال المصابين باضطراب فرط النشاط وضعف الانتباه وهو علاج قديم جدا يوصف منذ عام 1950، وله آثار جانبية كريهة مثل التقيؤ والغثيان وآلام البطن والصداع و جفاف الفم وزيادة ضغط الدم والدوار والأرق أو حتى الموت.
       العلاج بالكافيين هو العلاج الحديث المستخدم لهذا المرض وهو لا يزال يثير الكثير من الجدل في الأوساط الطبية، فهو يعمل بنفس الطريقة على زيادة مستوى الدوبامين في دماغ الطفل، إلا أن أعراضه الجانبية أقل حدة، حيث وجدت الدراسات أن المصابين باضطراب فرط النشاط وضعف الانتباه تزداد قوة انتباههم  وتركيزهم.
هل أعطي الكافيين لطفل أقل من 4 سنوات
     يجري الباحثون حاليا دراسات مكثفة على تأثير الكافيين على الأطفال، فقد وجدت تأثيرات إيجابية طويلة الأمد باستخدام جرعة 3 ملغم/كلجم على فئران التجارب حديثة الولادة، لكن الدراسات لا تزال قيد التطور والجدل، لذلك امتنعي عن إعطاءه لطفلك بدون استشارة الطبيب.
طفلي أكبر من 4 سنوات هل أسمح له بتناول منتجات الكافيين؟
     قد تأخذك الحماسة لنتائج الدراسات لتجربة استخدام الكافيين على طفلك، لكن لا داعي للاستعجال خصوصا إذا تعلق الأمر بالأطفال، إذا كان طفلك معتادا على تناول المشروبات الغازية الغنية بالكافيين، فلست بحاجة إلى زيادة الجرعة، أما إذا كان غير معتادا عليها فقد تصيبه ردات فعل سلبية أو قد يكون مصابا بحساسية الكافيين، لذلك يفضل استشارة طبيبه المشرف على حالته أولا.
المصادر

موصلات عصبية هامة للعمليات العقلية..حمض الجلوتاميك

خامسا:حمض الجلوتاميك    حمض الجلوتاميك هو حمض أميني يوجد بوفرة في كثير من البروتينات الحيوانية والنباتية، وهو حمض اميني غير أساسي ل...