السبت، 1 أكتوبر 2011

العادات الغذائية الخاطئة تتحكم في نشاط عقلك خلال اليوم...ج1



العادات الغذائية هي سلوكيات نكررها بشكل مستمر في تناول الطعام, قد تغير من النشاط العصبي في أمخاخنا وتتحكم في أمزجتنا وقد تعطل قدراتنا العقلية وتصيبنا بالخمول والكسل أو حتى الغضب السريع والخروج عن الاستقرار المزاجي, فما هي هذه العادات.
العادة الأولى: تناول الفيتامينات المكملة على معدة فارغة, يظن البعض أن الفيتامينات تصبح ذات فعالية قصوى إذا صادفت معدة خالية والصحيح أن الفيتامينات لا يمكن أن تنتقل إلى الدم بدون أن تذوب في مذيبها الخاص, مثلا فيتامينات أ, د, هـ, ك, كلها فيتامينات ذوابة في الدهون ولا تنتقل إلى الدم في وسط مائي, أما فيتامين ج و مجموعة فيتامينات ب المركبة فهي تذوب في الماء, أما المعادن مثل الحديد فيصبح سهل الامتصاص في وجود فيتامين ج, وهكذا دواليك, لذلك تناول الفيتامينات على معدة فارغة يحرمك من الكثير من فوائدها المرجوة في تحسين جودة العمليات العقلية.
العادة الثانية: الخروج صباحا بدون تناول وجبة الإفطار, وهذه العادة هي أكثر العادات خطرا على القدرات العقلية, خصوصا لدى الطلاب الذين يمنعون قسرا من تناول أي طعام خلال الدرس, ويضطرون للانتظار ساعتين أو ثلاث حتى تحين الفرصة وهذا ما يضيع جهود المعلمين في توصيل المعلومات ويقلل من أداء الموظفين في أي منشأة حتى الغير تعليمية.
العادة الثالثة:  تناول الكورن فليكس بالحليب صباحا والصحيح أن هذه الوجبة أكثر فائدة مساءا, كونها غنية بالبروتينات والنشويات المساعدة على النوم والاسترخاء, وليس النشاط والحيوية, ويفضل استبدالها بتناول المنتجات المصنعة من البيض والسلطات التي يدخل في تكوينها قطع الدجاج المسلوق وكذلك حساء الشوفان أو حلوى الشوفان حيث أكدت الدراسات أن حبوب الشوفان أكثر أنواع الحبوب قدرة على تفعيل القدرات العقلية والتعليمية.
العادة الرابعة: تناول وجبة كبيرة دسمة, وهي عادة يندر أن يخلوا منها بيت, أو تتنازل عنها عائلة, حيث يحرم الجسم من تناول الطعام إلا في فترة الوجبات الثلاث, وقد تطول الفترة بين الوجبتين, مما يسبب جوع أو نقص في إمداد الدماغ بحاجته من الجلوكوز وباقي المغذيات, فتضعف القدرة على التعلم والفهم, وعندما يحين موعد الوجبة التالية يتم الهجوم على الطعام وتناول كمية كبيرة جدا خلال دقائق معدودة بسبب الجوع السابق, وبالتالي يتركز عمل الدم في الأوعية الدموية الخاصة بالجهاز الهضمي لمساعدتها على إتمام عملها متجاهلا باقي أعضاء الجسم بما فيها الدماغ, مما يؤدي إلى الخمول والكسل والذي يتبعه في الغالب تناول كوب قهوة أو شاي لتقليل الكسل.
العادة الخامسة: شرب المنبهات بعد تناول الوجبة الغذائية مباشرة, وهذه العادة هي التي تصيب معظم الناس بفقر الدم المزمن, وقد أكدت الدراسات أن فقر الدم حتى لو لم يكن ظاهرا من الممكن أن يقلل من القدرات والعمليات التعليمية.
هذه ليست كل العادات ولكن اكثرها شيوعا, بإمكانكم ذكر عاداتكم الغذائية التي تخشون منها على قدراتكم العقلية لنجيب عليها في الجزء الثاني من هذا الموضوع.


مصدر الصورة
kuweight 64

موصلات عصبية هامة للعمليات العقلية..حمض الجلوتاميك

خامسا:حمض الجلوتاميك    حمض الجلوتاميك هو حمض أميني يوجد بوفرة في كثير من البروتينات الحيوانية والنباتية، وهو حمض اميني غير أساسي ل...