الثلاثاء، 17 يناير 2012

نقص الحديد لدى المراهقين احد اهم اسباب الإصابة بالزهايمر مع تقدم العمر



فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو أحد أكثر المشاكل الغذائية المنتشرة في العالم، تفاقم هذه المشكلة وعدم تداركها يؤدي إلى تراجع معرفي عالمي، منذ عمر الطفولة وحتى مراحل متقدمة من العمر.
شغل الباحثون مؤخرا بتأثير المبالغة في تناول مكملات الحديد على الدماغ ونتائجها العكسية في تفاقم الإصابة بالزهايمر، حيث وجدت تركيزات عالية من الحديد في أدمغة المصابين بكميات تزيد عن احتياجاتهم الطبيعية.
لكن هذا لا يعني أننا سنتوقف عن الاهتمام بالحديد، فمعظم الزيادات تأتي من المكملات الأقراص أو الحقن، بينما يبقى الحصول عليها من الغذاء أفضل وأكثر أمانا.

الخميس، 12 يناير 2012

غذاء الحوامل ... ثلاثة عناصر غذائية يجب أن تتوفر في طعام صاحبة الدماغين


    صاحبة الدماغين معجزة إلهية تتكرر كل يوم من أيام حياتنا فهي تحمل في رأسها دماغا متكامل النمو وفي أحشائها دماغ صغير ينمو كل يوم ببطء ورقة , إنها المرأة الحامل التي تواجه العديد من المتاعب في بداية حملها فتضعف شهيتها للطعام مما يقلل من وصول المغذيات و العناصر الغذائية إلى المخ الذي تحمله في رأسها , فينتج عن ذلك الكثير من التقلبات المزاجية والنسيان و الإهمال وغيره من أعراض ما يدعى بالوحم, لذلك فإن الطبيب غالبا ما يقوم بتعويض النقص عن طريق إعطاء الحامل بعض الفيتامينات التي تعوض شيئا من النقص,  إلا أن هذه الطريقة ليست كاملة تماما فمهما تفوق العلم فهو لن يضاهي صنع الله تعالى الذي أحكم كل شيء خلقه فجل القائل "إنا كل شيء خلقناه بقدر" القمر 49.

الجمعة، 6 يناير 2012

أغذية الإمتحانات..لدراسة سهلة ونتائج متفوقة


       
قد تكون من ال90% الذين يعرفون أهمية تناول وجبة الإفطار كل صباح للحصول على أعلى الدرجات, لكن هل أنت من القلة الذين يعرفون كيف تطوع وجبة الإفطار لصباح عقلي متفوق  وذكي
قد يبالغ البعض في تناول وجبة إفطار دسمة ويملأ معدته بالطعام مما يؤدي إلى تجمع مايقارب85% من الدم المتاح حول المعدة للمساعدة في عملية الهضم, والـ 15% المتبقية تبقى متاحة لاستعمال المخ وباقي الجسم وبالتالي لا ينال المخ حاجته من الأوكسجين المنتقل عبر الدم فيشعر الشخص بالخمول والكسل والنعاس, وبدل من إيقاف مشكلة جوع الدماغ زادت بالشبع المفرط تعقيدا.

موصلات عصبية هامة للعمليات العقلية..حمض الجلوتاميك

خامسا:حمض الجلوتاميك    حمض الجلوتاميك هو حمض أميني يوجد بوفرة في كثير من البروتينات الحيوانية والنباتية، وهو حمض اميني غير أساسي ل...