الخميس، 29 سبتمبر 2011

الرضاعة الطبيعية وبعض الألبان الصناعية...أفضل الطرق لنمو دماغ الرضيع



     وجد العلماء أن الرضاعة الطبيعية للأطفال هي أفضل طريقة لمنح أدمغتهم النمو السليم والآمن, لكن قد تضطر بعض الأمهات إلى الامتناع عن تقديم الرضاعة الطبيعية لأسباب صحية تخصها أو أمراض قد تنتقل إلى الجنين, فتلجأ إلى استخدام الحليب المصنع والمخصص للأطفال.
      اتسعت الفجوة بين اللبن المصنع واللبن الطبيعي حتى سنوات قليلة, حيث بدأ العلماء في تحسين جودة الألبان المصنعة.
      حتى عهد قريب كان تناول لبن الأبقار للرضع يعني التسبب في الحساسية والكثير من المشاكل المعوية, ومن ثم تم استبدال لبن الأبقار بلبن الصويا, ومع تطور وتقدم العلم تطور تركيب اللبن حتى أصبح قريب من تركيب لبن الأم، حيث يتم تصنيعه باستخدام الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع (أوميجا-3), والتي تساعد على نمو ذكاء الطفل وتطور قدراته العقلية والبصرية, بل وحتى حماية القلب.
كيف اختار اللبن لطفلي؟
    تمتليء الصيدليات بأنواع مختلفة من الصيغ والتراكيب المستخدمة في تصنيع لبن الأطفال, منها صيغ قديمة جدا, لكنها لا تزال تجد الرواج بين الناس, كونهم اعتادوا عليها فقط, أو كونها تساعد على تسمين الأطفال، أستغرب كثيرا من اللهاث خلف التراكيب التي تساعد على تسمين الأطفال، فما الغرض من تسمين الأطفال, هل سنأكلهم حتى نسعى إلى تسمينهم كما يفعل مربّو الماشية والدجاج, سمنة الأطفال مؤشر خطير على الأمراض التي قد تصيبهم في المستقبل, لذلك الحذر كل الحذر من أن يتجاوز الطفل وزنه الطبيعي من أجل أن تنتفخ أوداجه.
     أفضل تركيبة للألبان هي التي لم يدخل في تركيبها لبن الأبقار, والمدعمة بالأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع, والتي يشار إليها في العبوة بإسم أوميجا-3, أو DHA, هذه التركيبة هي التي فازت على غيرها من الصيغ في تحقيق أقصى وأفضل نمو للدماغ بعد لبن الأم الطبيعي.
      أما إن اعتمدت الأم على الرضاعة الطبيعية, فالمطلوب هو تحسين نوعية غذاءها, كون تركيب لبن الأم يتأثر بنوعية طعامها, تنصح الأمهات بتناول الأسماك ومنتجاتها باستثناء الأسماك المحمرة أو المقلية أو المحفوظة في الزيت, وفي حال عدم التوافر فإن زيت الكانولا أو زيت بذرة الكتان هما أفضل بديل للاستخدام, فتستخدم الأولى في الطهي الخفيف والأخيرة في السلطات, وفي حال عدم توافر الأخيرين فإن البديل المتبقي هو تناول هذه النوعية من الدهون في صورة مكملات غذائية إلى جانب إمداد الجسم بحاجته من العناصر الغذائية الأخرى من فيتامينات ومعادن.
   في الأخير, هذه المقالة لا تشجع على ترك الرضاعة الطبيعية, لكنها تساعد الأمهات على الاختيار الصحيح للألبان المغذية لذكاء الرضيع, والذي نأمل له أفضل الصحة والذكاء.
المصدر

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

أعداء اللحوم وخطر انكماش المخ


حنين عزيز - جدة

     اللحوم ومنتجاتها أحد أغنى المصادر الغذائية بالحديد الذي يمد الدماغ بالقوة والحيوية, ومع ذلك فاللحوم ليست مصدرا وحيدا للحديد, لكنها أهم وأول مصدر لفيتامين ب12, و الذي نادرا ما نجده في مكان آخر غير منتجات اللحوم والمكملات الغذائية.
      يستهتر الكثير من الناس بأمر تناول حصتهم المناسبة من اللحوم ومنتجاتها يوميا, ومع استمرار الاستهتار لفترة طويلة تتعرض صحتهم لخطر انخفاض مستوى فيتامين ب 12 في الدم.
     الأنيميا الخبيثة ليست كل شيء ممكن أن يحدث بسبب الفقر في الفيتامين, ولكن ضعف الإدراك ومهارات التفكير وانخفاض حجم المخ من أهم المشاكل الشائعة بسبب انخفاض مستواه في الدم كما أكد الباحثون مؤخرا.
     عندما يتوقف المسنين عن تناول اللحوم, تصبح المشكلة أكثر تعقيدا, بسبب تعدد العوامل التي قد تؤدي إلى تراجع الأداء العقلي, ولذلك ينصح المسنون الكارهون لمنتجات اللحوم بتناول مكملات فيتامين ب12 بوصفة من الطبيب.

الاثنين، 26 سبتمبر 2011

إخدع عقلك واكبح جماح الجوع


هل أنهيت تناول وجبتك الرئيسية للتو ولا تزال تشعر بالجوع؟
      عندما نشعر بالجوع فهنالك أكثر من تفسير وأكثر من ميكانيكية تحدث في الدماغ لتبلغنا أننا بحاجة إلى الطعام, وفي بعض الأحيان نجد أنفسنا على استعداد لالتهام خاروف سمين+ عدد 4 ديك رومي + طبق كامل من الكنافة المحشوة بالكريمة, وبعض الآيسكريم والتشوكليت, بينما تكون حاجتنا الحقيقية هي إمداد المخ ببعض الجلوكوز ليسكت من لهاثه.
      قد نتساءل, ولكني كنت قد أكلت وجبتي الرئيسية قبل قليل ولم يمر على الوجبة أكثر من ساعة, لماذا لا أزال اشعر بالجوع, والجواب هنا هو أن وجبتك كانت عالية السعرات ولكنها سريعة الامتصاص والهضم, ويبدو أنك قد حملت دمك كمية مفاجئة من السعرات السريعة التمثيل, مما كان يهدد صحتك بالخطر ويصيبك بالإغماء, لكن غدة البنكرياس قد أنقذت حياتك بإفرازها لهرمون الأنسولين لتسارع في كنس السكر الزائد إلى مخازن الدهون المعتادة في جسمك, وقد أدت هذه الغدة عملها بإخلاص مبالغ فيه حتى لم تترك لك بقية من جلوكوز تهنأ به لبعض الوقت, فعاد دماغك إلى تنبيهك مرة أخرى ... أنا جائع غذيني.
      مادامت المشكلة في دماغك فلا تقلق فالدماغ هو لعبتنا الممتعة في هذه المدونة, والمحافظة عليه هو أهم أولوياتنا, حتى لو اضطررنا للف والدوران في سبيل إسكاته.
       الحل أسهل مما كنت تتخيل وأرخص بكثير من طبق الكنافة بالكريمة مع الآيسكريم والتشوكليت, والتي كانت قبل قليل سببا في تجويع مخك, ببساطة اجعل بسكويت الردة أو النخالة رفيق جوعك المخلص, واستعمله في حالات الجوع المفاجئة, فهو بجانب كونه مصدر للطاقة إلا أنه غني بالألياف التي تقلل من سرعة تمثيل وإطلاق الجلوكوز إلى الدم,  وبالتالي لا تضطر إلى استثارة غدة البنكرياس لإفراز الكثير من الأنسولين, مما يجعل دماغك في حالة نشاط وعمل وفي نفس الوقت تنسيه أمر الطعام لبعض الوقت.
       جميع الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض النقي والأطعمة الغنية بالسكر والمشروبات المحلاة بالسكر والرز الأبيض تعتبر من المصادر الغنية بالسكر السريع الامتصاص, والتي يعني الإكثار منها استفزاز البنكرياس وانطلاق الأنسولين ومن ثم معاودة الجوع, ولكن يمكن التخفيف من حدة سرعتها بإضافة الخضروات والحبوب الكاملة ومصادر الألياف والبروتين لتقلل من هذه السرعة المحمومة في امتصاص وإطلاق الجلوكوز و إعادة طرده من الدم وبالتالي شعور أطول بالشبع.
تذكر دائما: عندما تشعر بفقدان الطاقة والجوع المفاجئ, فبسكويت الردة والأطعمة البطيئة التمثيل هي الحل الأسلم لإسكات إشارات دماغك المزعجة
المصدر

الأحد، 25 سبتمبر 2011

النوم غذاء لعقول الصغار.. لا تتنازل عن 9 ساعات





      يرغب الأطفال في معرفة كل شيء, ويرغبون أكثر في تجربة كل شيء, مهما كانت خطورته, يومهم المعتاد مليء بالنشاط والحركة, وبالرغم من أن النوم سلطان, إلا أنهم لا يستسلمون له بسهولة, لكنهم على كل حال يتساقطون انصياعا لرغبة هذا السلطان, فنجدهم نائمين في أي مكان وفي كل مكان, أمام التلفاز, على طاولة الطعام, بين الألعاب, بعد أن  حاولوا جهدهم في مقاومة النوم.
     من الأطفال من يقاوم ويقاوم حتى وقت متأخر من الليل, فالحياة مليئة بالأسرار التي لم يكتشفها بعد, ثم يجبر صباحا على الاستيقاظ للذهاب إلى المدرسة وهو لم يحصل على النوم الكافي, ومن هنا تبدأ المشكلة, حيث تتأثر دراسته بالسهر, ويضعف نموه الفكري, وتضعف قدراته التعليمية.
     أثبتت الدراسات الحديثة أن الأطفال الذين ينامون من 9-11 ساعة يؤدون في الاختبارات أفضل من الأطفال الذين ينامون أقل من 9 ساعات, خصوصا في الإملاء والنحو واللغة, بينما تتسبب قلة النوم في ضعف الذاكرة وقلة التعلم وزيادة الخمول
     أنت مصدر انضباط ساعة أولادك البيولوجية, ومسؤولية نومهم تقع على عاتقك, مساعدتهم على النوم الكافي هو معروف تتوق إليه أمخاخهم الصغيرة.
المصدر

السبت، 24 سبتمبر 2011

خطوات تليين الأدمغة الناشفة



جدة- حنين عزيز
       فلان دماغه ناشفة وفلانة مخها ناشف،عبارات متداولة بين الناس, لكنها للأسف تعابير منطقية وتميل إلى الصحة, إذ أن الأدمغة الصلبة هي أحد سمات العصر الحديث.
كيف تصبح الأدمغة صلبة؟
      يتكون دماغ الإنسان من 60% من الدهون, وكل ما كانت الدهون صلبة يصبح الدماغ ناشف, فعندما تقوم بتسييح السمنة أو الزبدة والتي كانت تبدو متماسكة على درجة حرارة الغرفة, فإنها تستعيد صلابتها بعد أن تصل إلى خلايا المخ, ليصعب على الأخيرة أن تتفاعل وتستقبل الإشارات العصبية, أما في حال تناولك للدهون السائلة بنسبة متوازنة بين أحماض أوميجا-6 وأوميجا-3 الدهنية, فإن مرونة المستقبلات العصبية هي النتيجة الطبيعية لهذا النظام الغذائي المتوازن, فتصبح المستقبلات العصبية أكثر قابلية لاستقبال الإشارات العصبية, مما يعني تذكر أفضل وتعليم أسهل وذكاء أوفر وأعصاب أهدأ وأحسن.
أين نجد هذه الدهون؟
      توجد أحماض أوميجا-3 الدهنية في زيت السمك والمكسرات و زيت الكانولا وزيت بذرة الكتان, مع العلم أن هذه الزيوت لا يفضل استخدامها في القلي أو التحمير حتى لا تتحول إلى مركبات بعيدة كل البعد عن الفائدة, وتصبح أفضل إذا تم خلطها بالسلطة أو تناولها كمكملات غذائية.
     أما أحماض أوميجا-6 الدهنية فهي واسعة الانتشار جدا ولا يخلوا منها نظام غذائي, توجد غالبا مصاحبة لنفس المصادر السابقة, وتوجد أيضا في زيت الذرة ودوار الشمس وزيت الزيتون والكثير من المصادر الأخرى ولسنا بحاجة إلى التركيز عليها وتناولها كمكملات لأن زيادتها على النظام الغذائي ستكون على حساب الأوميجا-3 مما يسبب نتائج غير مرغوبة.

المصادر

الخميس، 22 سبتمبر 2011

تناول منتجات الألبان مساءً يعزز نشاطك العقلي صباحا


جدة- حنين عزيز
     من الجيد لقدراتك العقلية أن تتناول منتجات الألبان يوميا, ومن الرائع أن تؤجل تناولها إلى فترة المساء, قبل أن تخلد إلى النوم فتزيد من فعاليتها على مسار نشاطك خلال اليوم.
      يحتوي اللبن على بروتين يدعى بألبيومين اللبن, يزيد هذا البروتين من توافر الحامض الأميني التربتوفان في جسدك وبالتالي تعزيز أنتاج موصل الهدوء والنعاس المعروف علميا بإسم السيروتونين, وهذا ما يفسر عدم فاعلية القهوة المضافة إلى اللبن لدى البعض من الناس.
      تصبح منتجات الألبان أكثر فعالية على قدراتك التعليمية إذا أجلت تناولها إلى فترة المساء حين يقترب موعد نومك, حيث تحسن من جودة نومك, مما يؤدي إلى صباح نشيط ومتيقظ أكثر من المعتاد وقدرات تعليمية أفضل.
مفرطي النشاط
      هل تعاني من مشكلة فرط النشاط وضعف الانتباه أو لديك أطفال يعانون من هذه المشكلة حيث لا يسكنون ولا يهدؤون داخل الصف, خالف النصيحة واجعل منتجات الألبان رفيقهم خلال الصباح والمساء أيضا, فتناولها صباحا يساعدهم على الهدوء ويقلل من نشاطهم المفرط داخل الصف, وتناولها مساءا يحسن من نوعية نومهم وبالتالي يساعدهم على زيادة التركيز خلال النهار.
المصدر 

الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

بيتا أميلويد (Beta Amyloid)...منظمة تدمير الدماغ



جدة- حنين عزيز
ماهو البيتا أميلويد
     البيتا أميلويد عبارة عن بيبتيد كبير يتكون من مالا يقل عن 39 - 43 حامض أميني, تتجمع مع بروتينات أخرى لتكون هياكل ليفية في الدماغ وتلتصق بالخلايا العصبية لتمنعها من استقبال الإشارات من باقي الخلايا, تماما مثل مثل شجرة محاطة بغطاء يمنعها من استقبال الماء والهواء, فتذبل وتموت.
يتكون هذا الببتيد نتيجة لعدة عوامل منها
1. العادات الغذائية
2. نمط الحياة
ماهي العادات الغذائية التي تحافظ على دماغك من زحف البيتا أميلويد
1. قلل من السعرات التي تتناولها يوميا
2.تناول الطعام مع البهارات الغنية بمضادات الأكسدة مثل الكركم والزنجبيل
3. الكثير من الخضروات والفواكه الملونة
5. الحد من المنتجات الغنية بالكوليسترول والدهون المشبعة
ماهو نمط الحياة الذي يقلل فرصة البيتا أميلويد للزحف إلى دماغك
1. مارس الرياضة أو المشي في الهواء الطلق
2. تعلم مهارة جديدة أو علم جديد
3. توقف عن التدخين

الجندي المجهول في دماغك...Lithium




      الليثيوم هو عنصر معدني مهمل من قبل الكثير من الأطباء, فهو لا يستخدم إلا في علاج الاضطرابات النفسية التي تبدأ من الاختلال في وظائف الدماغ, مثل الاضطراب الوجداني الثنائي القطب, وهو اضطراب يحدث تغيرات شديدة في المزاج من الشعور بالانبساط والسعادة إلى الغضب المفاجئ والاكتئاب, وبرغم أنه لا تزال ميكانيكية عمله في الدماغ مجهولة, إلا أن هناك دلائل تشير إلى أنه يتحكم في مستوى الموصل العصبي المسئول عن السعادة والهدوء (سيروتينين) وموصل التوتر (نورأدرينالين), لذلك أصبح الليثيوم يستخدم بجرعات عالية لعلاج هذا المرض ولا غير هذا المرض, وهذا هو الإجحاف بعينه.
     اكتشف العلماء دور جديد ومهم لليثيوم ليخرجوا به من دائرة علاج الأمراض النفسية إلى دائرة حماية خلايانا العصبية من الموت والتلف, هذا الدور وحده كافيا لأن يجعلنا نصفق بقوة لإنجازه، فقد نجح أيضا في حماية المخ من مادة بيتا أميلويد التي أقل ما نطلق عليها بأنها سمّ يزحف في الأدمغة النشيطة ليحولها إلى شبه عاطلة عن العمل.
     هل تظنون أن أدواره توقفت على هذا, بالتأكيد لا, فقد نجح الليثيوم أيضا في تحفيز نمو الخلايا العصبية الجديدة, مما يعني أنك قد تعود بنشاط دماغك إلى عمر صغير, حين كان في أوج نشاطه , وذلك لتسببه في زيادة حجم المادة الرمادية, والتي يدل زيادة حجمها على المزيد من القدرات العقلية لديك.
     بدلا من أن تذهب إلى ينابيع المياه المعدنية, وتقطع الصحاري والقفار في سبيل شربة سمعت أنها شافية, ابحث عنه في طعامك, فهو يتواجد بوفرة في الحبوب والخضروات, حيث أنها تنتقل من التربة إلى هذه النباتات لتجعلها مصدر مميز لها.
     كما لا تخلوا المنتجات الحيوانية من الليثيوم ولكنها تعتبر مصدر أقل وفرة من الخضروات والحبوب, وتوجد أيضا في بعض المياه المخصصة للشرب
     لا أنصح بتناول الليثيوم كمكمل غذائي, إلا بوصفة طبية كون الجرعات المتوفرة عالية جدا وتستخدم لعلاج المرضى النفسيين وقد تسبب لك أعراض جانبية أنت في غنى عنها
المصادر

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

الملح والخمول عوامل جديدة للإسراع بالزهايمر إلى عقلك




      نعجب من كبار السن حين يحتفظون بكامل قواهم العقلية برغم تقدمهم في العمر, والعجب الحقيقي أن نترك فرصة للزهايمر أن يصيب أدمغتنا مع كل سنة تهرب من أعمارنا، وكما نعرف فإن لكل مشكلة دماغية حل غذائي, وفي المقابل أيضا فإن خلف كل مشكلة في مخك سوء تغذية, قد لا تبدو عليك اليوم, لكنها حتما ستصطادك إذا ما أصررت على نمطك الغذائي الخاطئ بمرور الوقت.
     قرأنا الكثير حول الدهون المشبعة وما يمكن أن تفعله بقوانا العقلية, لكن الدهون المشبعة ليست كل شيء, هاهم العلماء اليوم يحذروننا أيضا من الإفراط في الملح واعتماد الخمول كنمط للحياة.
      حياة خاملة مع الكثير من الملح في الطعام هي أفضل وصفة للإسراع بالزهايمر إلى دماغك, وكلما كنت متقدما في العمر زادت فرصة الوصفة لتؤتي مفعولها الساحر معك.
     إذا لم تكن تهتم حقا لأمر الزهايمر, فتذكر أن لديك والدين أو جد أو جدة هم أكثر الناس رغبة بمعرفة هذه المعلومة, لا تبخل عليهم بنصيحة هم أكثر من يتشوق لها.
المصدر
  

الأحد، 18 سبتمبر 2011

العلكة صديق النشاط وعدو المعلمين



    أكبر استفزاز للمعلمين والمعلمات هو منظر طالب أو طالبة تمضغ العلك أثناء الدرس, وعلى الرغم من  ما يحظى به العلك طوال تلك السنوات من سمعة سيئة في الأوساط التعليمية إلا أنه قد بدأ مؤخرا ينفض عن نفسه غبار سوء الأدب ليثبت جدارته ونشاطه بجانب الأطعمة المفيدة في تحسين قدرات الطالب والمعلم التعليمية، فالأبحاث الحديثة تؤكد أن العلكة تساعد على التيقظ وتزيد من النشاط الإدراكي.
     يتبع الكثير من الطلبة لسنوات طويلة حدسهم في اللجوء إلى العلكة لإزالة غبار الكسل عنهم خلال الصباح الباكر, و برغم وجود حلقة مفقودة حول سمعة العلكة السيئة, إلا أني أقدم للمعلمين نصيحة بريئة, فبشيء من الهدوء وكثير من المرونة, احتفظ بما لا يقل عن 10 عبوات علك لتوزعها على أولئك الطلبة الذين يعانون من الخمول والكسل في الصباح, ولا تنسى نصيبك منها.
     أما نصيحتي للطلبة, برغم أني لا اعرف ماهو السبب الحقيقي الذي يجعلك مستفزا ومثيرا للغضب أثناء مضغك للعلكةإلا أن أكثر طريقة آمنة هو أن تحاول مضغها قبل الدرس بعشر دقائق على الأقل.
المصدر

السبت، 17 سبتمبر 2011

برمج دماغك على الشعور بالشبع




     ينغمس الكثير من الناس في تناول التشوكليت والآيسكريم والأطعمة المرتفعة السعرات خلال شعورهم بالكآبة والتوتر وغيرها من المشاعر السلبية, سلوك غريب أصاب العلماء بالحيرة لفترة طويلة من الزمن, ويبدوا أنهم قد قامو بفك الشيفرة مؤخرا.
     عندما نتوقف عن تناول الطعام لفترة طويلة فإن الجهاز الهضمي يطلق هرمونا يدعى بالجريلين, يقوم هذا الهرمون بإرسال إشارات الجوع إلى الدماغ, نفس الشيء يحدث عندما تصاب بالإجهاد النفسي أو الكآبة والتوتر, مما يعني سعرات حرارية في طريقها إلى مخازن الدهون في جسدك.
      قبل أن تفكر في عمل حمية غذائية مليئة بالأخطاء والغش, فكر أولا كيف توقف شعورك المزمن بالجوع, وراقب جيدا الضغوطات والتوترات التي تطغى على أسلوب حياتك, والتي تسبب لك الجوع والنهم للطعام, إجعل الإسترخاء والهدوء عادة جديدة تقدمها إلى نظامك الغذائي, وستجد نفسك مستغنيا عن الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

ذكاؤك في شطيرة.... وجبة رشيقة ومغذية




     يعطي الناس وقتا لكل شيء, إلا إعداد الطعام الصحي, وتماشيا مع السرعة المحمومة التي تنسينا الاهتمام بغذائنا، فهذه وصفة لشطيرة مغذية ومشبعة وتساعد على بناء خلايا المخ, كما أنها تصلح كفطور يومي, أو وجبة سريعة, ويمكن بتعديل بعض المكونات تناولها كوجبة غداء, مكوناتها بسيطة جدا ومتواجدة في الكثير من المطابخ العربية, خبز أسمر مصنوع من الدقيق الغير نقي أو دقيق نقي مضاف إلى النخالة, يحشى بالفستق واللوز المطحون مع الجبن القليل أو خالي الدسم.

الجمعة، 16 سبتمبر 2011

النقص الخفي لليود... يؤدي إلى تراجع الأداء العقلي




     يتمتع الأطفال المولودين في المدن الساحلية بقدرات عقلية اكثر صلابة ونمو جسدي سليم بسبب التوفر الغزير لعنصر اليود في غذائهم البحري، بينما يعاني بعض أطفال المدن الصحراوية والجبلية الفقيرة من نقص في النمو والذكاء نتيجة لقلة تناولهم للمأكولات البحرية الغنية بهذا العنصر, وقد تكاثفت الجهود مؤخرا لإمداد الجميع بكمية مناسبة من اليود, وكان لتدعيم الملح بهذا العنصر أثر واضح جدا على النمو والذكاء, ومع زيادة التقدم وتهافت الناس على المطاعم عادت مشكلة نقص اليود بشكل خفي بين الكبار والصغار, فأصبح من النادر استخدام ملح الطعام في البيت, بينما تستعمل المطاعم التجارية أملاح غير مدعمة لثمنها الرخيص ولأسباب أخرى لسنا بصدد الحديث عنها, فضلا عن مشكلة ارتفاع ضغط الدم التي جعلت الكثيرين يحجمون عن استخدام الكمية المناسبة من الملح في الطعام لتمدهم بحاجتهم من اليود, إذا أن زيادة الملح الطفيفة قد تودي بحياة البعض, وأصبح تعقيم ضروع الأبقار يعتمد على المضادات الحيوية بدلا من منتجات اليود التي كانت تترك أثرها في منتجات الحليب.
      كشفت الدراسات مؤخرا عن أهمية سد أي نقص طفيف في اليود لدى الأطفال كونه يؤثر على القدرات التعليمية حتى لدى أطفال أكثر الدول تقدما، ومن هنا كان الحرص على إعداد الطعام في المنزل باستخدام الملح المدعم باليود وتناول المأكولات البحرية أو استشارة الطبيب لوصف المكملات الغذائية المناسبة لعمر ووزن الطفل ليحصل على أفضل النتائج الدراسية.
  المصدر

الخميس، 15 سبتمبر 2011

هل ستبدأ عامك الدراسي الجديد بكوب من الماء أم القهوة؟




      خياران أحلاهما حلوا, القهوة لا تغني عن الماء والماء لا يغني عن القهوة.
      في الحقيقة أن أسوأ صباح هو ذلك الذي نحرم فيه أدمغتنا من حاجتها للماء, في هذا الجو الحار, فلا مجال للتفكير والاختيار, الماء ثم الماء ثم القهوة مع كوب من الماء أيضا.
      حتى تعمل أمخاخنا على أتم صورة فنحن بحاجة إلى الكثير من العناصر الغذائية التي تغذي هذا المخ وتساعده على القيام بعمله, وبدون توفر المياه لن يتم حمل العناصر المغذية إلى الدماغ بصورة جيدة, وكلما زاد العطش زادت الأدمغة إرهاقا وتعبا وقل إبداعها ونشاطها وقدرتها على التركيز والتعلم
     برغم تغذيتك الصحية وجسدك الممتلئ بالفيتامينات والمعادن، فإن كل هذه المواد تصبح عديمة الفائدة إذا لم تحصل على حصتك الكافية من الماء، حيث تتجمع كريات الدم الحمراء بما تحمله من مغذيات مفيدة وتصبح عالية الكثافة وبالتالي يصعب مرورها من الشعيرات الدموية الدقيقة ويضعف وصولها إلى خلايا المخ، وتكون النتيجة هي المزيد من الإرهاق والدوار والشعور بالتعب المزمن خلال النهار.
    نفس الشيء يتكرر مع السموم والجذور الحرة، فهي لا تجد سوائل كافية لتنقلها وتصرفها إلى خارج الجسم، لتزيد بذلك من إرهاقك وتوترك وتضيف إليك المزيد من التعب.
     أجعل كوب الماء رفيقك خلال النهار, فأنت بحاجة له أكثر من كوب القهوة, واحذر من تناول القهوة أو الشاي لسد العطش, فهذه الطريقة تزيد الجفاف ولا تسد العطش, كون الأخيران يعملان على سحب السوائل من خلايا الجسم.
    أفضل طريقة لشرب الماء هو الاستمتاع به تماما كما ترتشف كوب القهوة أو الشاي, لأن تناوله بسرعة يوصل إشارة إلى دماغك بأن تتخلص منه بسرعة أيضا.
   تذكر جيدا أن كوب من الماء هو بداية لقصة نهار سعيدة.
المصدر

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

الحلوى والأطفال... من يأكل من؟



حنين عزيز -  جدة

     تقديم الحلوى إلى الطفل كمكافأة لتشجيعه على السلوك الجيد, هو في الحقيقة عقاب سيء التأثير, خصوصا إذا كان هذا السلوك بشكل متكرر يعتاده الطفل, وتصبح الحلوى هي الهدف الأول الذي يحلم الطفل بالوصول إليه وذلك بممارسة جميع أشكال السلوك الحسن أو حتى الصراخ والعويل وتكسير الأثاث من اجل حلوى جديدة!
    قد لا تكون الحلوى سيئة إلى هذا الحد, لكن الإدمان عليها والتعلق بها هو ما يهدد صحة الطفل بدءا بأسنانه و انتهاء بدماغه وسلوكياته اليومية.
    أتذكر دائما تلك البرامج التثقيفية التي شاهدتها وقرأت عنها في طفولتي والتي تحذرنا من الشراء من الباعة المتجولين, حتى ربطنا بين الباعة المتجولين والقاذورات والحشرات, ومن ثم تجنبناها وابتعدنا عنها خوفا على صحتنا منها,  هذا ما يجب أن تفعليه كأم مع جميع الحلويات المصنعة والتي تباع أيضا في أفضل سوبر ماركت وأغلى ماركة، فهي لا تزال تصنع بنفس الطريقة ومن نفس المكونات الضارة مع شيء من النظافة التي توهمنا بأن الحلوى الآن أصبحت طعام صحي.
    الخبر المفزع الذي يقدمه لنا الباحثون في جامعة كارديف ببريطانيا أننا حين نقدم الحلوى لأطفالنا بشكل منتظم ويومي حبا لهم وشفقة عليهم  تجعلنا في الحقيقة نصنع منهم شبابا متهورين وخطرين على المجتمع, حيث تمت الدراسة على ما يقارب 17500متطوع مدان بالعنف, تناول 69% منهم الحلوى بشكل منتظم خلال طفولتهم.
والآن بعد أن علمت بهذا الخبر أخبرينا عن خطتك في زيادة تنظيم تناول الحلوى لدى طفلك.

 المصدر

حتى لا تقدمي للعالم طفل عنيف، إهتمي بغذائك




 وجد الباحثون في جامعة بنسلفانيا أن بذور العنف تزرع في الأطفال قبل ولادتهم، حيث تشارك العوامل الصحية مثل سوء التغذية وزيادة التعرض للرصاص والتدخين في التأثير على العمليات البيولوجية التي تساهم في تكون دماغ الطفل.

     كما يؤكد الباحثون أيضا أن العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الإنحراف والجريمة تبدأ في سن مبكرة وأن الدماغ يخضع لتطورات هامة في النمو خلال الأشهر ال36 الأولى من العمر.

    وأخيرا يوصي الباحثون على الحد من تدخين الأم خلال فترة الحمل وتعرضها لمستويات عالية من الرصاص والإكتئاب والتوتر وأهمية وقايتها من مضاعفات الولادة وحماية المواليد والرضع من الإعتداء بجميع انواعه, وذلك تجنبا لتقديم المجرمين إلى الحياة.

 المصدر
جامعة بنسلفانيا



موصلات عصبية هامة للعمليات العقلية..حمض الجلوتاميك

خامسا:حمض الجلوتاميك    حمض الجلوتاميك هو حمض أميني يوجد بوفرة في كثير من البروتينات الحيوانية والنباتية، وهو حمض اميني غير أساسي ل...